الرئيسية - إقليمي - علماء اليمن ينددون بدور “السعودية” والإمارات في إثارة الصراعات بالمنطقة
مفتي اليمن العلامة شمس الدين شرف الدين

علماء اليمن ينددون بدور “السعودية” والإمارات في إثارة الصراعات بالمنطقة

مرآة الجزيرة

التقى جمعٌ من العلماء اليمنيين، حضروا من مختلف المناطق ليؤكدوا على رفض ممارسات “السعودية” وحلفائها بحق شعوب المنطقة، بما في ذلك الغزو والإحتلال ونهب ثروات البلاد.

اللقاء عُقد في العاصمة اليمنية صنعاء بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي يحيى المتوكل ونائب وزير الأوقاف والإرشاد العلامة فؤاد ناجي إلى جانب علماء ممثلين لمختلف المذاهب بالمحافظات اليمنية، حيث ناقش الحضور أهمية دور علماء الأمة في نشر الوعي واستنهاض الشعوب لمواجهة المخاطر التي تحدّق بهم إزاء المشاريع الإستعمارية والتقسيمية التي تتعرض لها المنطقة.

بدوره ندّد مفتي الديار اليمنية ورئيس رابطة علماء اليمن العلامة شمس الدين شرف الدين، بما يجري في عدن من أعمال فوضى واقتتال وتهجير قسري لأبناء المحافظات الشمالية معتبراً هذه الممارسات “نزعة مناطقية وعنصرية عملت على تغذيتها قوى الاحتلال وأدواتها في محاولة وسعي حثيث لتقسيم اليمن وتمزيق النسيج الاجتماعي”.

كما أشاد بدور مواقف العلماء، تجاه ما تتعرض له الأمة من غزو واحتلال ونهب خيراتها وثرواتها من قبل أعدائها وأدواتهم، وقال “نريد من العلماء أن يكونوا في طليعة من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر والصدع بالحق وتحريك ضمائر الناس تجاه التحديات التي تمر بها الأمة والمؤامرات ضد أبنائها”.

مفتي الديار اليمنية، وجّه الاتهامات إلى “السعودية” والإمارات مؤكداً أنهما تقفان وراء المشاريع الفتنوية التي تهدف إلى زعزعة الإستقرار في دول المنطقة، بما فيها اليمن، الصومال، السودان، العراق، سوريا وليبيا وغيرها، وذلك بدعم عسكري ومالي وأيضاً إعلامي للعناصر المتسببة في إشعال الصراعات، بحسب قوله.

إلى ذلك، انتقد المفتي اليمني آداء “السعودية” في إدارة الحج، الفريضة الجامعة لكافة المسلمين على اختلاف أطيافهم، مشيراً إلى أن الأمراء والملوك في الخليج بمؤازرة علماء البلاط يسعون إلى “إفساد الأمّة وتفكيك وحدتها من أطهر وأقدس مكان في الدنيا”.

من جانبه لفت أمين عام رابطة علماء اليمن عبدالسلام الوجيه، إلى أن العلماء “نجوم الهداية وقادة الرأي والفكر، حملهم الله مسؤولية الإرشاد والدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتبيين بعد الأنبياء والمرسلين” مؤكداً أن كل ما تتعرض له الأمة من مخططات خارجية تهدف للنيل من وحدتها واستقلالها وكرامتها.

هذا وقد اعتبر أن فريضة الحج، “عنواناً لوحدة المسلمين، لكن النظام السعودي يسعى لحرفها عن أهدافها، ما يستدعي وقوف العلماء في إعادة الإعتبار لهذه الفريضة الدينية”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك