الرئيسية - الأخبار - “نيويورك تايمز”: وصمة خاشقجي تبعد المستثمرين عن “أرامكو”

“نيويورك تايمز”: وصمة خاشقجي تبعد المستثمرين عن “أرامكو”

مرآة الجزيرة

رجّحت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عدم تمكن شركة النفط السعودية “أرامكو” من الإكتتاب العام نتيجة هروب المستثمرين وذلك بسبب سوء سمعة “السعودية” الدولية إلى جانب انخراطها بالتوترات الإقليمية.

الصحيفة الأمريكية وفي تقرير لها قالت أنه في العام الماضي، أوقفت “أرامكو” فجأة خطة الاكتتاب العام في عرض كان ولي العهد يأمل أن يقدم من خلاله للشركة 2 تريليون دولار، لكنه اختار بدلاً من ذلك الاستحواذ على حصة أغلبية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” في أبريل الماضي، وقد عقدت “أرامكو” بيع السندات للمساعدة في تمويل هذا الاستحواذ.

وأوردت الصحيفة أنه في البداية، جذب انفتاح “أرامكو” الجديد انتباه محللي “وول ستريت” الذين تجاهلوا الشركة إلى حد كبير في الماضي بسبب سريتها، لكن في نفس الوقت نقلت عن المحلل النفطي “أوزوالد كلينت”، قوله أنه “على الرغم من أرباحها الهائلة، ستكون عملية البيع صعبة على المستثمرين في مناخ لا يوفر الثقة لشركات النفط”.

التقرير لفت إلى أن شركة “أرامكو” تابعة بشكل مباشر للسلطات السعودية المساهم الوحيد حالياً، مما يعني أن أي عوائد يحصل عليها المستثمرون ستعتمد كلياً على السلطات، مشيراً إلى أن “أرامكو” خفضت في الوقت الحالي بشكل كبير الإنتاج، بناء على أوامر حكومية، لدعم أسعار النفط الضعيفة. وهنا يقول “بن كاهيل”، مدير الأبحاث في شركة “إينرجي إنتليجنس”: “يدرك المستثمرون المحتملون أنهم لن يكون لديهم سيطرة على إستراتيجية أرامكو السعودية”، في حين تضيف الصحيفة “وصمة قتل السيد خاشقجي يمكن أن تخيف بعض المستثمرين المحتملين”.

كما اعتبرت “نيويورك تايمز” أنه من المرجح أيضاً أن تعمل البيئة الاقتصادية العالمية المتوترة على عكس العرض المحتمل إذ انخفضت أسعار النفط حوالي 59 دولارًا للبرميل لمؤشر برنت في الأسابيع الأخيرة على الرغم من التخفيضات الكبيرة في الإنتاج من قبل “السعودية” والمنتجين الآخرين.

بالإضافة إلى ذلك فإن البيئة الجيوسياسية تبدو أقل ترحيباً في هذه الأيام، وفق الصحيفة التي ذكرت تعرض ناقلات النفط التي تعبر الخليج الفارسي لهجمات مؤخراً، فضلاً عن أن التوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة وإيران يعرض السعوديين حلفاء واشنطن، لمخاطر إضافية.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك