الرئيسية - إقليمي - منظمات وأحزاب ألمانية تنتقد الحكومة على دعم الرياض

منظمات وأحزاب ألمانية تنتقد الحكومة على دعم الرياض

مرآة الجزيرة

أدانت منظمات وأحزاب حقوقية في ألمانيا دعم الحكومة المحلية للنظام القمعي في “السعودية” بحسب وصفها، نتيجة مشاركته في حرب اليمن، بالإضافة إلى الإنتهاكات التي يرتكبها بحق النشطاء والمعارضين.

منظمة “غرينبيس” الألمانية طالبت الحكومة “بعدم إنهاء العمل بقرار حظر تصدير الأسلحة للسعودية الذي ينتهي مفعوله نهاية الشهر الجاري”.
كذلك، اتهم حزب “الخضر” الألماني برلين بدعم الرياض في خلال مسعاها لاستئناف العمل الأمني المشترك مع الرياض.

بدورها دعت منظمة السلام الأخضر الدولية (غرينبيس)، الحكومة الألمانية، إلى تمديد الحظر المفروض على تصدير الأسلحة “للسعودية”.

وقدم نشطاء المنظمة ومقرها برلين التماساً حمل توقيعات أكثر من 10 آلاف شخص إلى الوزارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية والطاقة للمطالبة بتمديد الحظر، الذي ينتهي نهاية سبتمبر/ أيلول الجاري.

جاء ذلك في أعقاب لقاء “وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية” عادل الجبير مع السفير الألماني في “السعودية”، “يورغ راناو” الإثنين الفائت، وفق وكالة الأنباء السعودية، وقد تناول الطرفان “سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والأوضاع الإقليمية والدولية ومستجداتها”.

يشار إلى أن معظم الشعب الإلماني يرفض دعم حكومته للتحالف السعودي، إذ بيّنت استطلاعات رأي محلية أن قرابة 81 % من الألمان يعارضون مبيعات الأسلحة للدول المشاركة في حرب اليمن.

وكانت الحكومة الألمانية بقيادة المستشارة أنجيلا ميركل قد فرضت قيوداً على مبيعات الأسلحة إلى “السعودية” بسبب دورها في حرب اليمن. كما سبق وأن مددت الحكومة الألمانية قرار الحظر الذي ينتهي نهاية سبتمبر/ أيلول الجاري.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك